الدعاية الكاذبة وأثرها على العقد في ضوء أحكام الفقه الإسلامي والقانونين القطري والمصري (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتو راه في القانون الخاص بكلية القانون – جامعة قطر- محاضر في القانون التجاري بكلية المجتمع في قطر

المستخلص

أصبح الإعلان والدعاية من أهم وسائل التسويق للمنتجات، ووسيلة للمستهلك في معرفته للبيانات عن السلع والخدمات؛ ولذلك أصبح المستهلك فريسة وصيدًا للترويج والدعاية الكاذبة، وهذا يشكل خطورة على السوق بصفة عامة والمستهلك بصفة خاصة من حيث انعدام الثقة بين المنتج والمستهلك؛ لذلك يتناول موضوع البحث الدعاية الكاذبة باعتبارها عيبًا من العيوب التي تخل بالإرادة، والتي تجعل الرضا والقبول بالعقد نتيجة لترويج كاذب للمبيع، ولولا هذه الدعاية الكاذبة لما أقدم المتعاقد على القبول، وقد تناول فقهاء الشريعة هذا الموضوع فيما يعرف " بالنجش" أما القانون الوضعي فقد تناول ذلك في "التدليس"، وفي الغالب يكون هذا هو الدافع إلى القبول مما يؤثر على نفاذ العقد، وجعله قابلاً للإبطال إذا أراد المتعاقد هذا، ومن هنا يثير موضوع البحث مفهوم الدعاية الكاذبة في الفقه الإسلامي والقانون، ومدى تأثير هذه الدعاية على العقد، مبينًا في ذلك عناصر الدعاية الكاذبة التي بها يثبت الحق في إبطال العقد، وحق المتعاقد في المعرفة التامة بما يقدم على شرائه، موضحًا في ذلك المصطلحات الفقهية والقانونية الخاصة بموضوع البحث، مقارنًا ذلك بالفقه الإسلامي والقانون المدني القطري والمصري.

الكلمات الرئيسية