أثر تقنية الميتافيرس Metaverse على حرية الرأى والتعبير وجريمة التحريض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه - کلية الحقوق -جامعة أسيوط.

المستخلص

أن حرية الرأى والتعبير تعد أحد أهم الحريات الفكرية التي يتمتع بها الإنسان، بل هي التى تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات التى خلقها الله فى الأرض، إلا أن هذه الحرية مثلها مثل باقى الحريات ليست مطلقة، بل يرد عليها قيود يجب على من يمارسها أن يراعيها ، ومن هذه القيود جريمة التحريض العام التى تتم بأحد وسائل العلانية، باعتبارها أحد القيود الجنائية المنصوص عليها فى قانون العقوبات.
حيث أن هناك تشابه كبير بين ممارسة حرية الرأي والتعبير وبين ارتكاب هذه الجريمة ، فحرية الرأي والتعبير يتم ممارستها من خلال وسائل معينة، تختلف حسب تطور المجتمع وتقدمه، بهدف اظهار هذا التعبير الى العلن، وهكذا جريمة التحريض العام يتم ممارستها بوسائل العلانية .
ومن هذه الوسائل المستخدمة سواء فى التعبير عن الرأى أو ارتكاب جريمة التحريض، الإنترنت وتقنياته المتطورة والتى منها تقنية الميتافيرس Metaverse ، تلك التقنية تمكن مستخدميها ليس فقط التعامل مع العالم الافتراضي من خلال الشاشات بل ستجعلهم يعيشون هذا العالم بالدخول إليه عن طريقها.
ويتناول هذا البحث أثر تقنية الميتافيرس Metaverse باعتبارها أحد تقنيات الإنترنت المتطورة على حرية الرأى والتعبير، وجريمة التحريض.

الكلمات الرئيسية