تحتل العلامة التجارية والصناعية أهمية كبيرة في الحياة التجارية والصناعية على حد سواء، حيث إن قيمتها في بعض الأحيان تفوق قيمة المؤسسة التجارية نفسها، لذلك تُعد العلامة التجارية والصناعية من أهم الوسائل التي يستخدمها المنتجين والتجار والصناع وأصحاب المشروعات التجارية والصناعية بالمؤسسات التجارية العملاقة في هذا المجال لجذب المستهلكين وتمكينهم من التعرف على بضائعهم ومنتجاتهم وخدماتهم من أجل تحقيق الأرباح التجارية من هذا المشروع عن طريق العلامة التجارية. وقد عُرفت حقوق الملكية الصناعية بأنها الحقوق التي ترد على مبتكرات جديدة ومستحدثة مثل المخترعات والرسوم والنماذج الصناعي، أو على إشارات مميزة تستخدم إما في تمييز المنتجات والسلع والخدمات كالعلامة التجارية أو في تمييز المنشآت التجارية كالاسم التجاري، بحيث تمكن صاحبها من استئثاره باستغلال ابتكاره أو علامته التجارية أو اسمه التجاري في مواجهة الكافة حفاظاً علي حقه فيها من التعدي من قبل الغير، لذلك تُعد الملكية الفكرية بتلك الصورة هي عبارة عن حق الشخص في الاستئثار بإبداعاته الفكرية والذهنية، حيث تنقسم الملكية الفكرية إلى صنفين أولهما حقوق المؤلف والحقوق المجاورة لها، وثانيهما حقوق الملكية الصناعية والتجارية التي تتمثل في براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية والعلامات التجارية والبيانات الجغرافية وتسميات المنشأ والأسماء التجارية.
فهمى, أحمد على. (2022). القانون الواجب التطبيق على التحكيم في منازعات العلامات التجارية الدولية. مجلة الدراسات القانونية, 58(1), 321-410. doi: 10.21608/maal.2023.168406.1119
MLA
أحمد على فهمى. "القانون الواجب التطبيق على التحكيم في منازعات العلامات التجارية الدولية". مجلة الدراسات القانونية, 58, 1, 2022, 321-410. doi: 10.21608/maal.2023.168406.1119
HARVARD
فهمى, أحمد على. (2022). 'القانون الواجب التطبيق على التحكيم في منازعات العلامات التجارية الدولية', مجلة الدراسات القانونية, 58(1), pp. 321-410. doi: 10.21608/maal.2023.168406.1119
VANCOUVER
فهمى, أحمد على. القانون الواجب التطبيق على التحكيم في منازعات العلامات التجارية الدولية. مجلة الدراسات القانونية, 2022; 58(1): 321-410. doi: 10.21608/maal.2023.168406.1119