التحديات التي تواجه التکامل الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محامى حر - دولة الکويت

المستخلص

يشکل التکامل الاقتصادي على الصعيدين العربي والخليجي أحد أهم أهداف التعاون التي وضعتها الدول العربية منذ تأسيس جامعة الدول العربية، وقد تزامنت بدايات مسيرة التکامل الاقتصادي الخليجي مع التطورات الحادثة في العلاقات الدولية وأهمها تسارع التکامل الاقتصادي الأوروبي مع إعلان برنامج السوق الأوربية.
وقد هدف البحث إلى تعرف أهم التحديات القائمة أمام مشروع التکامل الاقتصادي لدول الخليج العربية وأهم الإجراءات المقترحة لمواجهة التحديات التي تواجه التکامل الاقتصادي لدول مجلس التعاون للخليج العربية.
واستخدم الباحث المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة.
وکانت أهم العناصر التي تناولها البحث هي: أسباب قيام مجلس التعاون الخليجي وأهمية تماسک دول مجلس التعاون الخليجي، والإطار القانوني للاتحاد النقدي الخليجي، والتحديات التي تواجه مشروع التکامل الاقتصادي، والإجراءات المقترحة لمواجهة التحديات، وکانت التحديات تمثل عقبة في سبيل تحقيق التکامل الاقتصادي المنشود.
وکانت أهم نتائج البحث أن أسباب قيام مجلس التعاون الخليجي تمثلت في أسباب اقتصادية وسياسية واستراتيجية أمنية، وأن دول مجلس التعاون الخليجي قد حققت تقدماً کبيراً ولکنها تأخرت کثيراً في إصدار العملة الموحدة، وتواجه دول مجلس التعاون الخليجي کثيراً من التحديات الداخلية والخارجية، ويمکن مواجهة هذه التحديات بمجموعة من الإجراءات.
وقدم الباحث مجموعة من التوصيات، تمثلت فيما يلي:
1. دعم المشروعات الخليجية المشترکة وتطوير بعض المشروعات القائمة بين دول مجلس التعاون الخليجي.
2. تنويع الصناعات والخدمات في الاقتصاد الخليجي.
3. توفير بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات الأجنبية وإعادة توطين رؤوس الأموال الوطنية.

الكلمات الرئيسية