الحق في مخاطبة السلطات العامة وأهميته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه - کلية الحقوق - جامعة أسيوط.

المستخلص

يعد حق مخاطبة السلطات العامة من أهم الحقوق السياسية فهو وسيلة قانونية بمقتضاها يتم مخاطبة الأفراد للسلطتين التنفيذية والتشريعية من أجل تحقيق مصلحة شخصية أو عامة.
فهو حق المواطن في التقدم بشکواه ومطالبه إلى السلطات العامة في الدولة من ظلم وقع عليه أو مس حق من حقوقه وحرياته. أو بقصد تحسين أداء حکومي وهذا لا ينفي وجه الشبه مع غيره من الدعاوي القضائية أو التظلم الإداري ولکن لا يصل إلى حد التماثل مع حق التقاضي أو التظلم الإداري.
وحق مخاطبة السلطات العامة هو من الحقوق السياسية للمواطن ووسيلة فعالة من وسائل المشارکة في الشؤن العامة للدولة وإن کان مضمونه أنه تظلم ولکل مواطن أن يمارس هذا الحق ولکن في حدوده المشروعه فحق مخاطبة السلطات العامة أضاف إلى الحقوق والحريات التقليدية موضوعاً جديداً يتعلق بالأخص بالشفافية الإدارية والمکاشفة وديمقراطية الإدارة وهو موضوع يختلف بلا شک عن مضمون الحقوق السياسية والمدنية التقليدية وکذلک يختلف عن مضمون الحقوق الاقتصادية والاجتماعية المعروفة.
والحق في مخاطبة السلطات العامة له أهمية ودور في مکافحة الفساد الإداري وتحقيق الشفافية الادارية. کما أنه يقوم بدور فعال في تهيئة البيئة المناسبة للتمتع بالحقوق والحريات العامة لکونه يراقب الأداء الحکومي ويرصد ما يعتريه من قصور ويقدم العلاج المناسب لذلک، کما يضمن الأداء الإيجابي للحکومات المتصل بممارسة الحقوق والحريات.

الكلمات الرئيسية