رقابة محکمة النقض على تقدير العقوبة الجنائية " فى ظل الاتجاهات الحديثة فى قضاء النقض المصرى و الفرنسى "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الحقوق ، جامعة الاسکندرية

المستخلص

يناقش البحث سلطات محکمة النقض فى الرقابة على تقدير العقوبة الجنائية ما بين ما کانت قد تبنته المحکمة من مبادىء تقليدية تتعلق بکون تقدير العقوبة من اطلاقات قاضى الموضوع ، و بين ما بدأت تتجه إليه مؤخراً من ضرورة ألا تکون مسألة تقدير العقوبة بمنأى عن رقابتها و يعالج البحث إشکاليات جزئية يمکن إجمالها فى التساؤلات التالية :

• ما هو نطاق الرقابة التى تمارسها محکمة النقض (کمحکمة موضوع) على تقدير العقوبة الجنائية ؟ و ما هى الضوابط و المعايير التى تتحرّى الإلتزام بها فى مجال تقديرها للعقوبة ؟ و أخيراً ما هى خصوصيات حکم النقض الصادر فى الموضوع ؟
• هل أثّر صدور القانون رقم 11 لسنة 2017 على الدور التقليدى لمحکمة النقض المصرية کمحکمة قانون ؟ و ما مراحل التحوّل التدريجى فى الوظيفة التقليدية لمحکمة النقض ؟
• هل تمارس محکمة النقض (کمحکمة قانون) نوعاً من الرقابة القانونية على تقدير العقوبة فى إطار قيامها بوظيفتها التقليدية فى الرقابة على صحة تطبيق القانون ؟ و ما حدود ذلک ؟
• هل هناک اتجاهات حديثة تُلزم محکمة النقض ببسط رقابتها المباشرة على تقدير العقوبة فى فرنسا و فى بعض الأنظمة القانونية الأوروبية ؟ و هل شرعت فى الأخذ بذلک محکمة النقض المصرية و تخلت عن المبدأ التقليدى الذى يدعم مقولة أن تقدير العقوبة من إطلاقات قاضى الموضوع ؟ أم أن الأمر لا يکاد يرقى إلى تشکيل اتجاه قضائى ؟
• ما نوع الصعوبات و المعوقات التى تواجه هذا التطور فى فرنسا و فى مصر ؟ و ما التخوفات التى تحيط بمستقبل هذا الفکر الناشىء ؟

الكلمات الرئيسية